مراكز عامل تطلق حملة توعية لمحاربة سرطان الثدي

0
142

لم تغب قضايا المرأة عن برامج مؤسسة عامل الدولية منذ تأسيسها، تتغير العناوين والمجالات والحاجات، ولكن الثابت الوحيد هو مكانة المرأة في رؤية عامل التنموية. على مدار أيام العام، تواظب المؤسسة على مناصرة ودعم كل القضايا المتعلقة بحالة المرأة في لبنان، من التمكين الاقتصادي، إلى محاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي مروراً بالصحة الانجابية والجسدية، وصولاً إلى دعم حقوقها في جميع المجالات الاجتماعية والسياسية.

يشكّل شهر تشرين الأول – أكتوبر من كل عام، مناسبة في مراكز مؤسسة عامل لتعزيز الجهود في مكافحة سرطان الثدي، وهو أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء، حيث تواظب هذه المراكز الصحية – التنموية المنتشرة في معظم المناطق اللبنانية والعيادات النقالة التابعة لها، على تنظيم جلسات وأنشطة توعية خاصة بهذا المرض بالتعاون مع المجتمع المحلي من بلديات وفعاليات، بهدف تعزيز سبل الوقاية وحماية المرأة وخصوصاً النساء اللواتي لا يمتلكن الكثير من الفرص والامكانيات للوصول إلى المعلومات والحق بالصحة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تمر البلاد بها.

تشكل غرفة انتظار المعاينات نقطة مهمة لاقامة جلسات التوعية
جلسات التوعية والأنشطة بدأت منذ بداية الشهر الجاري

 

إلى جانب جلسات التوعية التي تنظمها العاملة الاجتماعية – الصحية في مختلف مراكز عامل للحديث حول عوارض سرطان الثدي وخطورته وأهمية الكشف المبكر عن الاصابة به، تخضع النساء الى معاينة القابلة القانونية الخاصة بكل مركز والتي تقوم بدورها باجراء معاينة لسرطان الثدي للنساء وفي حال وجود أي عوارض يتم احالة الحالات المشتبه فيها لاجراء صورة Mamographie  في مراكز متعاقدة مع وزارة الصحة.

حضور السيدات إلى المراكز بهدف الحصول على الرعاية الصحية الأولية والبرامج المتوفرة للعناية بهن وبعدة فئات أخرى في المجتمع، تشكل فرصة مهمة للقاء النساء وتنفيذ جلسات التوعية في قاعة الانتظار أو مباشرة بعد انتهاء المعاينات، وهذه العامل يلعب دوراً مهماً جداً في تأمين الوصول إلى النساء والفتيات الأكثر تهميشاً في المجتمع.

كل مراكز عامل تقوم بجهد توعية يومي داخل المركز ومع المجتمع المحلي
ورشات عمل مع المستفيدات من البرامج لتعزيز الوعي والمعلومات حول المرض

تعتبر زهراء عطوي، العاملة الاجتماعية – الصحية في مركز عامل في برج البراجنة أنّ التوعية هي الخطوة الاولى والأبر ، ففي معظم الاحيان ، ” أثناء جلسات التوعية عن سرطان الثدي، أتفاجأ ان هناك بعض النساء لا يعرفن شيئًا عن هذا النوع من السرطان ومنهن من يشعر بالعديد من العوارض ويتاجهلها”.

وكذلك تحرص جميع مراكز عامل على تعليم السيدات كيفية اجراء الفحص الذاتي في المنزل، اللواتي تصعب عليهن القيام بصورة ال Mamographie . وخلال شهر تشرين الاول، تنظم مراكز عامل زيارات منزلية للنساء خصوصاً القاطنات منهن في المناطق الريفية المهمشة لتقديم التوعية اللازمة، والمعاينات الصحية الكفيلة بحمايتهم، كما يحرص الفريق الصحي – الاجتماعي على توزيع منشورات ارشادية حول المرض بلغة سهلة ومفهمومة من قبل جميع الفئات، بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من السيدات في المناطق الشعبية، الأرياف، المدن، ومخيمات النازحين.