عامل تعلن الطوارئ بمواجهة فيروس كورونا

0
24

بعد ظهوره في الصين في كانون الأوّل 2019، يستمرّ فيروس كورونا بالانتشار في جميع أنحاء العالم، حيث بلغ عدد الدول التي انتشر فيها حوالي 100 دولة.

وبحسب التقرير الأخير الذي نشرته منظمة الصحة العالمية في 5 مارس 2020، بلغ عدد المصابين حوالي  105,000 وعدد الضحايا حوالي 3500  أغلبهم من الصين.

ولقد شكّل فيروس كورونا قلقا على الصعيد العالمي، نظرًا لسرعة انتشاره بين الناس.

هذا الفيروس الذي ظهر في مدينة ووهان في مقاطعة هوبي الصينية، بلغ الأراضي اللبنانية منذ أكثر من أسبوعين. وحتى يومنا هذا، أكّدت وزارة الصحة وجود 32 حالة في مستشفى بيروت الحكومي مصابة بفيروس كورونا. وتوقعت الوزارة انتشار هذا الوباء مع مرور الوقت.

بدورها مؤسسة عامل الدولية التي نشأت أساسًا للاستجابة لحالات الطوارئ وكانت السبّاقة في الخدمة الصحيّة منذ انطلاقتها في العام 1979، وفي ظلّ مخاوف اللبنانيين من انتشار الفيروس أكثر، أطلقت العديد من حملات التوعية في مختلف مراكزها وعلى مختلف المنصات الإعلامية، بهدف الحدّ من انتشار هذا الفيروس على الصعيد المحلي خصوصا في ظلّ مرور لبنان بأزمة على الصعيد الاقتصادي والصحي والسياسي.

وبهذا الصدد نظّم قسم الصحة في عامل عدّة تدريبات للعاملين في المركز الرئيسي لمؤسسة عامل الدوليّة، تدور حول فيروس كورونا، وطرق انتقاله بين الناس كما إجراءات الوقاية منه، وجرى التشديد على ضرورة تحمّل المسؤولية الفردية في اتخاذ تدابير الوقاية. كذلك، نظّمت عدّة تدريبات للممرضات في المراكز الصحيّة وللعاملات الاجتماعية في المراكز التنموية.

وفي هذا السياق، تسعى عامل لتأمين معدات الحماية الشخصية لهذه المراكز مثل الأقنعة والقفازات ومعقمات اليد ومقاييس الحرارة بالأشعة تحت الحمراء “التي لا تلامس الأشخاص”.