التأسيس والدور

“عـامل” جمعية مدنية، ذات منفعة عامة بموجب مرسـوم جمهوري رقم 5832 صـادر بتـاريخ 1994/08/10 . تأسست في العام 1979 حين كانت الحرب تعصف بلبنان قتلا” ودمارا” وتهجيرا”.
وقد جاء تأسيس عامل في أعقاب الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان (1978)، وما أصاب مدنه وقراه من تهجير ودمار، وفي ظل تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في لبنان، والحاجة الملحة للمزيد من الطاقات البشرية، لكي تعمل في خدمة الوطن والإنسان، فتوافقت مجموعة من الأطباء والأساتذة الجامعيين والصحافيين والأخصائيين الاجتماعيين، على إنشائها جمعية شعارها “معا” من أجل الوطن والمواطن”، ولقد تمكنت “جمعية عامل” خلال الثلاثين سنة الماضية من إقامة مشاريع في العديد من المناطق اللبنانية، من أقاصي الشمال الشرقي في الهرمل إلى أقاصي الجنوب الشرقي في الخيام، منجزة حوالي خمسة وثمانين نشاطا” في مختلف المجالات، (هذا فضلا” عن مشروع مستشفى في الضاحية الجنوبية من بيروت وآخر في مدينة صور، ومشروع مجمع لتأهيل المعاقين في المصيطبة، أحد أحياء العاصمة بيروت).
والجمعية عضو في المجلس الاقتصادي الاجتماعي للأمم المتحدة بالصفة الخاصة الإستشارية منذ عام 2001.
وهي أيضا” عضو مؤسـس في” تجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان”، و في” المجلس الدولي للجمعيات التطوعية”، ولها علاقات شراكة مع عدة جمعيات وشبكات ومنظمات، مـنها: منظمة الصحة العالمية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المفوضية العليا للاجئين والاتحاد الأوروبي … الخ.
وقد حاز رئيسها على أوسمة عدة منها: وسام الأرز الوطني من رئيس الجمهورية اللبنانية ، وسام جوقة الشرف الفرنسي من رئيس الجمهورية الفرنسية، ودرع نقابة الأطباء في لبنان.