دورة في القانون الدولي وحقوق اللاجئين الفلسطينيين 7 – 12 كانون الأول 2017

0
330
Photo credits: Jack R. Seikaly


لتقديم طلبات المشاركة في الدورة،
الرجاء تعبئة الاستمارة الالكترونية عبر الرابط التالي:
http://bit.ly/RLC_2017
المهلة النهائية لتقديم الطلبات: 20 تشرين الثاني 2017

ينظم مركز حقوق اللاجئين – عائدون والمركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة /بديل في فلسطين بالشراكة مع بيت عامل لحقوق الانسان / مؤسسة عامل الدولية والعيادة القانونية لحقوق الانسان / كلية الحقوق لدى جامعة الحكمة، وبدعم من مؤسسة التعاون، دورة في القانون الدولي وحقوق اللاجئين الفلسطينيين من 7 كانون الاول لغاية 12 كانون الاول 2017.
تتيح هذه الدورة فرصة نوعية لخريجي الحقوق والمحامين والباحثين والمدافعين عن حقوق الإنسان في لبنان للإستفادة من محاضرات ودراسات معمقة في حقوق اللاجئين الفلسطينيين في اطار القانون الدولي والنظام الدولي للاجئين.

1. المنظمون:
مركز حقوق اللاجئين/عائدون هو هيئة أهلية مستقلة ومركز موارد لحقوق اللاجئين الفلسطينيين الأساسية، وخاصة حق العودة. ويتبع المركز لمجموعة عائدون التي تأسست في العام 1999 والمهتمة بالدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم الأصلية واسترجاع ممتلكاتهم التي اقتلعوا منها منذ العام 1948، وذلك بالاستناد الى مبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

بديل- المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين هو مؤسسة أهلية فلسطينية الهوية في منطلقاتها ومبادئها وغاياتها؛ يؤمن أن دوره يتركز في الدفاع عن حقوق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين وذلك بالاستناد إلى مبادئ وقواعد القانون الدولي عامة، وقانون حقوق الإنسان الدولي خاصة. يؤمن مركز بديل أن ما تتضمنه مواثيق حقوق الإنسان الدولية من قواعد تشكّل أداة نضالية يمكن توظيفها لتحقيق الأهداف الوطنية من جهة، وإطاراً يحدّد فلسفته، وعلاقاته، ورؤيته في كلّ المراحل وعلى كافّة المستويات.

مؤسسة عامل الدولية عن طريق برنامجها الخاص بحقوق الإنسان مع بيت عامل لحقوق الإنسان الذي تأسس في أواخر العام 2009 بهدف تطوير برامج متقدمة في التعليم والتدريب على حقوق الإنسان وليكون مصدراً للمعرفة وللخبرة في مناصرة حقوق الإنسان والحماية القانونية.
العيادة القانونية لحقوق الانسان في كلية الحقوق لدى جامعة الحكمة تأسست في ٢٠٠٨ حيث ادخلت اساليب تعليمية حديثة لكيفية تدريس مادة الحقوق في لبنان. تشكل منهاجا إلزاميا لطلاب الحقوق لدى الكلية في حين توفر فرصا لبناء المهارات في مجال حقوق الإنسان، القانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي. كما تدعم العيادة القانونية جهود منظمات المجتمع المدني في برامج تدريبية وحملات توعية حول هذه المجالات القانونية في لبنان.

2. الداعمون:
مؤسسة التعاون تأسست في العام 1983، حيث قامت مجموعة من الشخصيات الاقتصادية والفكرية الفلسطينية والعربية، بالمبادرة إلى عقد لقاء في العاصمة البريطانية “لندن” والتداول في فكرة انشاء مؤسسة فلسطينية قادرة على دعم وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني. ومن هنا جاء ميلاد مؤسسة التعاون في جنيف والتي تعمل على تمكين الانسان الفلسطيني وتعزيز الهوية، وقيم الحرية والديمقراطية وسائر القيم الانسانية.
3. أهداف الدورة:
أثبتت النقاشات والمداولات التي رافقت طرح ملف حقوق اللاجئين الفلسطينيين في البرلمان وفي أوساط الحكومات المتعاقبة، كما في وسائل الاعلام طغيان هاجس التوطين، وذلك على حساب فقر المعرفة بالأساس القانوني لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها حق العودة وحق تقرير المصير وعلاقتهما بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للاجئين الفلسطينيين في اطار القانون الدولي لحقوق الانسان. كما عكست الميل الى التقليص من واجب الدولة المضيفة ومسؤوليتها عن توفير الحماية المؤقتة لهؤلاء اللاجئين، الى حين أن تتم عودتهم عبر منحهم هذه الحقوق الأساسية، من دون المساس بحقهم في العودة وبوضعهم القانوني كلاجئين ومن دون إعفاء المجتمع الدولي من مسؤولياته عن تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بهذا الحق.
لذلك ينظم مركز حقوق اللاجئين/عائدون والمركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة /بديل في فلسطين بالشراكة مع بيت عامل لحقوق الانسان / مؤسسة عامل الدولية والعيادة القانونية لحقوق الانسان / كلية الحقوق لدى جامعة الحكمة، الدورة الخامسة في القانون الدولي وحقوق اللاجئين الفلسطينيين لمدة 6 أيام، بهدف تعميق المعرفة القانونية وتعزيز المفاهيم المتعلقة بحقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لدى الحقوقيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، بالاضافة الى العمل على تعزيز المفاهيم والمقاربات الحقوقية المتعلقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي في أواسط الناشطين الحقوقيين والمنظمات غير الحكومية الفلسطينية واللبنانية.
ترمي هذه الدورة الى تزويد خريجي الحقوق والباحثين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالخبرات والمعرفة اللازمة للعمل والبحث في الأطر القانونية والحقوقية والتشريعات الدولية والمحلية من أجل توفير الحماية للاجئين الفلسطينيين المنتشرين في العالم العربي خاصة في ظل ما نتج عن الأزمة السورية مؤخرا، المرتبطة بالحاجة إلى زيادة عدد الحقوقيين والخبراء في هذه التشريعات المتعلقة باللجوء وآثاره.
4. مضمون الدورة في القانون الدولي وحقوق اللاجئين الفلسطينيين:
تمتد الدورة على ستة أيام بدءاً من يوم الخميس 7 كانون الاول حتى يوم الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 وتتضمن محاضرات لأساتذة جامعيين وخبراء محليين ودوليين وممثلين عن منظمات دولية ووكالات الأمم المتحدة وتتضمن أيضاً دراسة حالات معمقة كما زيارات ميدانية الى مخيمات فلسطينية في بيروت.
5. بشكل أولي يتضمن برنامج الدورة المحاور التالية:
1- مدخل إلى القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني
2- العلاقة بين القانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني
3- النظام الدولي للاجئين (معاهدة 1951 وبروتوكول 1967)
4- حق العودة في القانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني
5- محاولات إقامة الدولة الفلسطينية: منظور تاريخي وقانوني
6- الاساس القانوني للجنسية الفلسطينية من منظور تاريخي
7- واقع حقوق المواطنة للاجئين الفلسطينيين في فلسطين التاريخية (الضفة الغربية وغزة، الاردن، الاراضي المحتلة 1948).
8- جريمة النقل القسري للسكان وسياسات اسرائيل في تهجير الفلسطينيين
9- واقع حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان: هل من جديد؟
10- لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني: الدور والمسؤولية؟
11– حماية اللاجئين الفلسطينيين من سوريا داخل مناطق عمليات الأونروا وخارجها (الاونروا – المفوضية السامية لشؤون اللاجئين): طاولة مستديرة
12– المواثيق العربية لحقوق الانسان وحماية اللاجئين.
13- الحملة العالمية لمقاطعة اسرائيل: الأساس القانوني والانجازات
14- اللجوء الفلسطيني في دول الاتحاد الاورروبي في اعقاب الازمة السورية.
15- قراءة في تقرير الاسكوا حول “الممارسات الاسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني ومسألة الفصل العنصري (الابارتايد).
ملاحظة: يتضمن البرنامج زيارات ميدانية لمخيمي شاتيلا وبرج البراجنة.
الفئة المستهدفة:
سيتم اختيار 40 حقوقياً ومحامياً وباحثاً ومدافعاً عن حقوق الإنسان من المقيمين في لبنان.
وستعطى الأولوية للمرشحين الذين هم دون الـ 35 سنة. والجدير بالذكر أن عملية اختيار المشاركين /ات ستتم على أساس الجدارة والإلتزام بحضور الدورة كاملة كما سيؤخذ بالمساواة في الجندر.
الناحية التنظيمية واللوجستية:
الدورة مجانية للمشتركين/ات الذين سيتم قبولهم/ن.
تعقد الدورة في بيروت.
لا يغطي المنظمون كلفة السفر الى لبنان والإقامة لمن يرغب في القدوم الى لبنان من الخارج.
تعطى المحاضرات من 7 الى 12 كانون الأول 2017 بين الساعة التاسعة صباحاً والرابعة والنصف من بعد الظهر.
تعطى كافة المواد باللغة العربية .
كيفية تقديم الطلبات:
لتقديم طلبات الإنضمام الى البرنامج الرجاء تعبئة الاستمارة الالكترونية عبر الرابط التالي:
http://bit.ly/RLC_2017
المهلة النهائية لتقديم الطلبات: 20 تشرين الثاني 2017
يتم قبول الطلبات تباعاً، وبالتالي نشجع تقديم الطلب بأسرع وقت ممكن.
للمزيد من المعلومات، يمكنكم مراسلتنا على البريد الإلكتروني التالي: aidoun2013@hotmail.com
الدورة في القانون الدولي وحقوق اللاجئين الفلسطينيين ممولة من قبل مؤسسة التعاون