أطفال “التربوية” في حي السلم يرسمون ويلعبون من أجل النظافة

0
291
Learning by playing. A school event in Hay El Sellom @amel/sonia grieco

انطلاقاً من أهمية زرع القيم الإجتماعية عند الأطفال، في عمر مبكر، واستكمالاً لسلسلة أنشطة التوعية والحماية، التي يقوم بها فريق حماية الطفل في مؤسسة عامل الدولية، شهدت المدرسة التربوية الجديدة في منطقة حي السلم نشاطاً ترفيهياً- توعوياً، استهدف عدة صفوف وفئات عمرية تحت عنوان “النظافة الشخصية والاجتماعية”.

(C) Amel/Sonia Grieco

تضمن النشاط ألعاب هادفة ونشاطات شارك بها حوالي 180 تلميذاً، لبنانياً وسورياً، وذلك بالتنسيق بين فريق عامل الصحي – الاجتماعي والقيمين على إدارة المدرسة. وقد كان الهدف الرئيس من النشاط هو توعية الأطفال على أهمية النظافة الشخصية وفهم مبادئها، وارتباطها بصحة الإنسان، بالتوازي مع اعطائهم بعض المفاهيم حول كيفية الحفاظ على البيئة المحيطة بالإنسان أيضاً وضرورة هذا الأمر، خصوصاً في بلد مثل لبنان يعاني أزمات بيئية متعددة.

(C) Amel/Sonia Grieco

كما قامت طبيبة أسنان متخصصة، من مؤسسة عامل، بشرح مفصل للأطفال حول اسنانهم وكيفية الاعتناء بنظافة الفن، بالتوازي مع الارشادات والمعلومات التي أعطتها خبيرة التغذية ، حيث خصع الأطفال لاختبار قبل وبعد تنفيذ النشاط لقياس مدى استيعابهم للمعلومات والمفاهيم، خصوصاً أن النشاط تضمن ألعاب حسية – حركية وأخرى عقلية لتحفيز الأطفال ومساعدتهم على اكتساب المفاهيم بطريقة ممتعة. أما العمل الأكبر فكان الجدارية الفنية التي رسمها الأطفال على جدار مدرستهم، والمستوحاة من موضوع النظافة والحفاظ على البيئة.

(C) Amel/Sonia Grieco 

تتناول المواضيع التي يغطيها برنامج حماية الطفل في عامل إلى جانب الدعم النفسي الاجتماعي للأهل والأطفال، مواضيع حول النظافة الشخصية، أهمية المجتمع والمحيط، حقوق الطفل، الصداقة وتجنب الخلافات، كيفية تجنب العدائية بين الأطفال، تقبل الآخر وعدم التمييز، إضافة إلى كيفية حماية أنفسنا من الخطر، النزاع، الصحة النفسية، الأمانة وعدم استخدام أغراض الآخرين، الانتباه من الغرباء، الإصغاء، فهم النزاع، العناد: أسبابه وعلاجه، الاصغاء الايجابي.

(C) Amel/Sonia Grieco

وتنفذ أنشطة هذا البرنامج في مراكز حي السلم، بعجور، العين وعرسال ومشغرة وكامد اللوز والخيام، التابعة لمؤسسة عامل، بالتعاون مع شركاء دوليين ومحليين. وقد استفاد خلال عامي 2017 و2018 حوالي 6200 طفل من هذا البرنامج.

(C) Amel/Sonia Grieco
(C) Amel/Sonia Grieco